Research Reports

Permanent URI for this collectionhttp://dl.cerist.dz/handle/CERIST/34

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    Item
    في تكوين أخصائي المعلومات وفق متطلبات مجتمع المعلومات CERIST مساهمة
    (CERIST, 2011-12) Nekri, Mounira; Aliouali, Nadia
    لقد أدى إدراج تكنولوجيات المعلومات و الاتصال في إنتاج، معالجة وبث المعلومات، بالمؤسسات الأكاديمية و البحثية المتخصصة إلى مراجعة برامجها التكوينية في مجال علم المعلومات. تعتبر هذه المراجعة ضرورة حتمية نظرا لمتطلبات و احتياجات عالم الشغل الذي يبحث اليوم عن مهارات جديدة في هذا الميدان و المتمثلة في « Cyber-Documentaliste », « Recherchiste ou Veilleur », « Records-Manager », « Knowledge-Manager ». إن سيريست (CERIST) باعتباره مركز بحث متخصص في مجال الإعلام العلمي و التقني، يساهم في تطوير وإنتشارتكنولوجيات المعلومات والاتصال المتعلقة بأنشطة التعليم العالي. وفي هذا الإطار يقوم بتنظيم دورات تكوينية متخصصة لفائدة موظفي الوحدات التوثقية. يعد التكوين ما بعد التدرج المتخصص في المعلومة العلمية والتقنية من أهم الدورات التي يشرف عليها المركز منذ حوالي 17 سنة. حيث خضع برنامج هذا التكوين مؤخرا إلى عملية تغيير جذرية من أجل مواكبة التطورات التي شهدها مجال علم المعلومات. و يهدف هذا الإجراء إلى تكوين مهندسين في ميدان المعلومات العلمية و التقنية وهو تخصص جديد يسعى إلى: إنشاء رابط بين مهنيي مختلف القطاعات وعلم المعلومات؛ التحكم في تكنولوجيات المعلومات و الاتصال في خدمة إدارة المعلومات؛ زيادة خبرات و مهارات أخصائي علم المعلومات في الأنشطة المتعلقة بميدان علم المعلومات و تزويد العالم المهني بصناع القرار و مدراء على دراية بخدمات و نظم المعلومات التوثيقية في إطار مجتمع المعلومات. سنتطرق من خلال هذه المداخلة التي تندرج ضمن المحور" متطلبات التكوين في عصر المعلومات و المعرفة: البرامج و الكفاءات المطلوبة في القرن 21 " إلى المنهجية المتبعة من طرف سيريست في استحداث محتويات برنامج ما بعد التدرج المتخصص في المعلومة العلمية والتقنية من أجل مواكبة تطورات مجتمع المعلومات
  • Thumbnail Image
    Item
    مقتضيات تكنولوجيا المعلومات و أثارها علي التكوين في ميدان المكتبات والمعلومات: الهندسة التكوينية و "مرجع الحرف" كوسائل
    (CERIST, 2011-04) Dahmane, Madjid
    إن التطورات السريعة التي يشهدها العالم في مجال تكنولوجيا الاتصال و المعلومات خلال السنوات الأخيرة و التأثيرات الناجمة عن هذه التكنولوجيات أدت إلي تغيرات جذرية في البنى الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للمجتمعات الحالية ؛ ومن ثم إلى بروز مهن وحرف جديدة في ميدان المعلومات والمكتبات. وقصد التحكم قي هذه التغيرات والتكيف مع هذه المستجدات المهنية استلزم الأمر تكوين كوادر بشرية مؤهلة و قادرة علي مواكبة التطورات و إدارة خضم المعلومات ألا متناهي، وبالتالي إعادة النظر في التخصصات المتعلقة بجمع، معالجة، تخزين و توزيع المعلومات.كما استلزم الحال وضع نظام تعليمي و تكويني حديث و مرن تفرضه طبيعة تكنولوجيا المعلومات. وما تفرضه من أنماط معرفية و مهارات تطبيقية لم تعهد من قبل.في هذا السياق أصبح من الضروري تبني الهندسة التكوينية ومرجـع الحـرف كمنـاهج لتصميم بـرامج بيداغوجية وجيهة و إنشاء أنظمة تعليمية و تكوينية مرنة، حتى يتسنى للأخصـائي المعلومات في الوطن العربي استيعاب الإبداعات التكنولـوجية و الفنية و إدراجها في عملها اليومي .